أول المدارس التي بنتها الدولة المرينية بفاس سنة 1271م

بين أصوات وأنغام مطارق الدق على النحاس بسوق الصفارين نمر يوميا دون ان نعلم أن المدرسة الموجودة وسط الساحة هي أول مدارس فاس التي كان لها الفضل في إيواء طالبي العلم من كل الاسقاع وكانت النمودج الاول للنهظة العلمية بهده الحاضرة .

تعتبر أول المدارس التي بنتها الدولة المرينية بفاس سنة 1271م، وكانت تعرف في السابق بإسم مدرسة الحلفاويين لانها وجدت بمكان تباع فيه الحلفاء انذاك ، وعرفت أيضا بالمدرسة اليعقوبيةنسبة الى مؤسسها ، وأصبحت تحمل اسم الصفارين نسبة الى النشاط المستجد بالساحة الموجودة بها وماتزال تحتفظ بأثار فنية بديعة تجمع بين العظمة والبساطة والسبق .

انطلقت أشغال بناء هذه المدرسة عام 670/1270 وانتهت عام 675/1274 على يد السلطان المريني يعقوب ابن عبد الحق، لذلك حملت في بعض الوثائق تسمية «المدرسة اليعقوبية». وفي سنة 684/1284، حبس عليها أبو يوسف يعقوب كل الكتب التي حصل عليها مقابل الهدنة التي أبرمها مع ملك قشتالة. وتوجد المدرسة بساحة الصفارين مقابلة لخزانة القرويين، وتشير المصادر التاريخية إلى أن قبلة مسجد هذه المدرسة قد أثار نقاشا بين علماء فاس عند بنائها ليتضح بعد هدا أنها أصح وأدق قبلة بفاس وكانت سببا مباشرا في تقويم قبلة القرويين وعدة مساجد بفاس .